تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

منظومة دعم المؤسسة لرواد الأعمال

البرامج والمبادرات الرئيسية لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تستهدف مبادرات مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعزيز دعم النظام البيئي لريادة الأعمال على جميع المستويات، وتتراوح من الإستشارات والتدريب والإرشاد و حاضنات الأعمال إلى التمويل.

البرامج على مستوى السياسات

 
- الأعمال تسهيل ترخيص
- اتفاقيات مع مناطق حرة خاصة وجهات حكومية
 
- 5% مع الحكومة المحلية
- 10% مع الحكومة الاتحادية
ساعد فريق رواد الأعمال منذ 2012 أكثر من 3060 المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمليات الترخيص والتسجيل التجاري (1939 رخصة تجارية و 1121 رخصة انطلاق).
منذ أن بدأ هذا البرنامج، قدم أعضاء برنامج المشتريات الحكومية سلع وخدمات تساوي 2.3 مليار درهم تقريبا للحكومة في دبي.

برامج وخدمات الدعم لرواد الأعمال الإماراتيين

 
- تخطيط الأعمال
- خدمات الاستشارة لبدء الأعمال
 
- دبلوم ريادة الأعمال
- ورش عمل ودورات تدريبية قصيرة
 
- مختبر الأفكار
- مركز حاضنات الأعمال
 
- الاستشارة المالية
- الضمان البنكي
خلال السنوات العشرة الأخيرة، قدمت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة خدمات استشارية وتطويرية لما يزيد عن 18,500 من رواد الأعمال وساعدت ما يقرب من 1,500 شركة محلية على بدء أعمالها.
عدد المستفيدين من خدمات التدريب المقدمة من أكاديمية دبي لريادة الأعمال: 4116 متدرب.
وصل عدد رواد الأعمال المتخرجين من مركز حمدان للإبداع والابتكار إلى 500 رائد أعمال منذ عام 2002. وتمّ دعم 22 مشروع جديد في قطاعات (الإعلام – الإعلان والتسويق – السياحة – ادارة تكنولوجيا المعلومات إدارة الفعاليات – التطوير الإداري – الاستشارة الادارية و المالية – التجارة – التدريب).
وأتمّ مختبر الافكار في مركز حمدان للابداع والابتكار بناء نموذج عمل تنفيذي ل 20 رائد أعمال مواطن من خلال تقييم أفكار مشاريعهم وإمكانية تطبيقها كمشروع تجاري باتباع اقل تكاليف التأسيس وأسرعها.
بلغ عدد المستفيدين من خدمات الاستشارات التمويلية 435 من رواد الأعمال.

مبادرات التسويق والتواصل

 
 
 
 
 
 
حتى 2012 ، شارك حوالي 10,700 طالب في مسابقة التاجر الصغير وبأكثر من 3,800 مشروع مختلف.
من 2002 إلى 2015 ، تم تكريم حوالي 228 من رجال الأعمال من خلال جوائز محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.
برنامج المئة هو مبادرة لتصنيف أفضل 100 مشروع صغير ومتوسط في دبي من حيث الأداء، أطلقته مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف تصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي حققت إنجازات نوعية وساهمت في تعزيز النمو الاقتصادي في إمارة دبي إلى جانب مساعدة هذه الشركات على تطوير أعمالها والوصول بمنتجاتها إلى الأسواق العالمية، الأمر الذي يسهم في الارتقاء بمستوى قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارة. وقد وصل عدد الشركات المسجلة في دورة 2015 إلى 4,532 شركة بزيادة قدرها 49% مقارنة ب 3,041 شركة مسجلة لسنة 2013.
بشكل عام، تتبنى الحكومة توجها شموليا لتعزيز الأعمال وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي، وقد تم تنفيذ حزمة شاملة من البرامج والمبادرات لتعزيز الجوانب الخاصة بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة) تشمل دعم تأسيس وتنمية الأعمال، وتنمية القدرات، والتوجه للصادرات، والبيئة التنظيمية، وسياسات الدعم وغيرها).
​​

Skip Navigation LinksEcosystemforaSustainableEntrepreneurship